الزجاج

 الزجاج



الزجاج بالنسبة لمعظم الناس هو تلك الالواح او الاجسام الشفافة سهلة الكسر , التي نتعامل معها بشكل مستمر فى حياتنا اليومية فى المنزل او فى المواصلات او فى العمل.


يعتبر الزجاج من أكثر المواد استخداماً في العالم نظراً لتعدّد طرق صناعته ، حيث من الممكن صناعته من الصودا، أو الجير، أو الرمل، ممّا ساهم في تنوّع استخداماته ، حيث يستخدم في صنع العديد من الأدوات المنزلية ، والموادّ الطبيّة ، والإلكترونيات ، والديكورات , وكبائن الشاور , والفواصل الزجاجية , والابواب الزجاجاية, وغيرها.




زجاج
الواح زجاج

خواص الزجاج

الشفافية


يمتاز الزجاج بشفافية صافية ، والتي تسمح بمرور جميع الأشعة الضوئية من فوق البنفسجية إلى تحت الحمراء ، كما أن للزجاج القدرة على عكس وكسر الضوء ويتراوح معامل انكسار الزجاج بين (1.467-2.179).

القساوة


الزجاج جسم هش سريع التحطم لا يتغير شكله عند الضغط أو الصدمة وتعرّف قساوه الزجاج بأنها قدرته على مقاومة الخدش أو الاحتكاك , وتختلف قساوه الزجاج باختلاف تركيبه حيث تعمل زيادة نسبة الجير والسيليكات على زيادة قساوته.

مقاومه الزجاج للمواد الكيميائية



يقاوم الزجاج بشكل عام المحاليل الكيميائية عدا حمض الفلوردريك والمصهرات القلوية التي تحل الزجاج بسهولة , ويؤثر الماء على الزجاج بعد تماسه لفترة طويلة جدا.

مكونات الزجاج


يتمّ تصنع الزجاج من عدّة مواد اساسية وتعتبر السيليكا (الرمل) المكوّن الرئيسي في تصنيع الزجاج , ثم نأتي بعد ذلك الى مركبات الصوديوم التى تساهم هذه المركبات في تقليل درجة نسبة انصهار الزجاج ، وبالتالي تساعد في عمليّة تشكيله.

إنتاج الزجاج


يمر الزّجاج بعدة مراحل فى الانتاج حتى يصل في النهاية الى الأشكال التي نراها الان ، ويعتمد الزجاج على وجود عامل الحرارة بشكل اساسى فى صناعتة كما نوهنا ، وعند تعرض الزجاج لدرجات الحرارة العالية فإنه يتحول إلى مادة سهلة التشكيل وتكون أولى مراحل صناعته هي صبّ المادة الزجاجية على شكل الواح.
يراعي صانع الزجاج مجموعةً من العوامل الاساسية أثناء عملية الصناعة ومن أهمها الكميّات المحدّدة من مكونات الرمل ، والجير، والصودا التي تمنح الزجاج خواصه التي يمتاز بها حتى يصل فى النهاية الى الشكل النهائى المتعارف علية للزجاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق